توهم مرضي


لأمراض المهمة التي تبدأ بشكاوي بدنية مرض توهم المرض، وهو الشكوى المستمرة من أعراض تظهر في الجسم وآلا لام يؤولها المريض علي أنها علامات لمرض خطير كالسرطان أو القلب أو الكلية، ومهما حاولنا إقناعه بعدم خطورة حالته الصحية وعمل الأبحاث الطبية المختلفة فهو دائم التردد علي الأطباء وعمل الأبحاث في معامل عدة وكذلك اضطراب الجسد، وهو الشكاوي في عدة أجهزة من الحسم ولكن دون الخوف من مرض معين وعادة ماتكون الأمراض آلاماً في الحسم وأعراضاً في الجهاز العصبي أو القلب الدوري.
أخيراً مرض (النيوراستينا) أو الإعياء النفسي والإحساس بالتعب والإرهاق الجسدي والنفسي فيشكوا المريض التعب لأقل جهد. أو أقل تركيز وعادة مايؤول ذلك إلي فقر الدم أو كسل في الكبد أو نقص المناعة......... الخ، ولكنه مرض نفسي  يتميز بهذه الأعراض يتصور من يعانون من أوهام المرض أن الأمراض تساعدهم كميكاترم أو كأسلوب هروبي لتخفيف حدة القلق المتولد عن احباطاتهم الشخصية، وعندما تتحسن أو تتعدل تنتظم حياة هؤلاء ونحل مشاكلهم الخاصة.
فمن الممكن أن يحرزوا نجاحاً كبيراً من حيث مايطرأ علي صحتهم من تحسن فعلي أو من حيث نظرتهم لأنفسهم من الناحية الصحية.
مرض توهم المرض عرف منذ العصور الإغريقية :
يقول العالم هيبوقراط أن الإعياء الذي لايعرف له سبب يندر بمرض، كما يقول من يوجعه شيء من بدنه ولايحس بوجعه في أكثر حالاته فعقله مختلط، والإحساس بوجود مرض دون الإحساس به يشير إلي علة في القوي الإدراكية، وينبغي الإشارة إلي أن اهتمام المريض الزائد بصحته لايستند إلي أساس عضوي أو إلي وجود علة عضوية حقيقية حيث تدل البحوث العلمية الدقيقة التي تجري علي مثل هؤلاء المرضي علي سلامة أبدانهم.
ويشير العالم (انجلش) إلي الطبيعة المرضية لهذا الاهتمام المصحوب بمبالغة المريض بكل عرض يعتريه مهما كان بسيطاً. تعريف التوهم المرضي :
هناك عدة تعريفات لتوهم المرض منها الآتي: 1 – توهم المرض اضطراب نفسي المنشأ عبارة عن اعتقاد راسخ بوجود مرض رغم عدم وجود دليل طبي علي ذلك، وهو تركيز الفرد علي أعراض جسمية ليس لها أساس عضوي.
وذلك يؤدي إلي حصر تفكير الفرد في نفسه واهتمامه المرضي الدائم بصحته وجسمه بحيث يطغي علي كل الاهتمامات الأخرى ويعوق اتصاله السوي بالآخرين ويشعر بالنقص والشك في نفسه كما يعوق اتصاله أيضاً بالبيئة به ويطلق عليه أحياناً رد فعل توهم المرض.
2 – تعريف آخر: الشخص الذي يعاني من توهم المرض هو شخص يهتم بصحته اهتماماً غير سوي فهو يستيقظ في الصباح شاغراً بالإجهاد والإعياء وينتقل من طبيب دون أن يستفيد شيئاً.
وهو إنسان يستمع باعتلال صحته ومن المحتمل أن يعترض بشدة علي أي إنسان يقول له أن صحته جيدة. يتوهم المريض أنه مصاب بأحد الأمراض الخطيرة كالسرطان أو السل أو الإيدز أو الأمراض القلبية وما إن يجري فحصاً طبياً ويتضح من خلاله أنه سليم معافى من الناحية الجسمية حتى يبحث عن مرض آخر ويعاود الفحوصات والكشوف الطبية ويجزن عندما يخبره الطبيب أن جسمه سليم.
ويشغل باله أكثر من اللازم بأمور الصحة والمرض ويجري كثيراً من التحاليل لدرجة أنه قد يطلب إجراء الكثير من الجراحات دون حاجة واقعية لها.
مدي حدوث توهم المرض : يشاهد توهم المرض بصفة خاصة في العقدين الرابع والخامس من العمر، وقد ثبت أن توهم المرض نادر الحدوث عند الأطفال إلا في بعض حالات فقد الأم أو الإيداع بالمؤسسات. ويظهر توهم المرض كثيراً في الشيخوخة، وقد يرجع إلي الحاجة الشديدة لدي المسنين لجدب الأنظار ولفت الانتباه إليهم وتوهم المرض يشع لدي الإناث أكثر من الذكور. ويلاحظ توهم المرض أيضاً في حالة العجز أو الإعاقة حيث يبالغ في الإصابة الجسمية.
الشخصية قبل المرض : تتسم الشخصية قبل المرض بالتمركز حول الذات بشكل غير ناضج والميل إلي الانعزال والاهتمام الزائد بالصحة والجسم.
عملية أو حيلة الإزاحة:
تتدعم مكانته في نظر الناس والآخرين، ولا يوجد حاجة لمزيد من الكفاح والصراع من أجل تحقيق الأهداف التي يصعب تحقيقها ومعني ذلك أن القلق الذي يثار من هذا الموقف تتم إزاحته إلي انشغال البال بجسمه ووظائفه، والاهتمام الذي يوجهه هو إلي جسمه كذلك الأطباء والمحيطون به يزيد من أهمية جسمه يشعر بأن المحيطين به يهتمون به، ويعوضه ذلك عن مشاعر النقص والدونية ومشاعر الفشل والإحباط ويتحكم مريض هجاس المرض في سلوك الآخرين حياله فإذا طلبوا منه أداء عمل لايرغب هو في أدائه لجأ إلي تكثيف أعراضه بحيث يرغمهم علي التخلي عن مطالبته بالقيام بمثل هذا العمل. وينظر إلي توهم المرض من الناحية الدينامية علي أنه دفاع نفسي يلجأ إليه المريض لاشعورياً لتحقيق أهداف ومكاسب علي رأسها تجنب المسؤوليات، وتخفيف العمل، والمواساة والاهتمام به وتجنب اللوم. وقد يسيطر علي من حوله، وربما يحصل علي بغض المزايا الأخرى ويلاحظ أن ضحايا توهم المرض لايتعارضون ولا يتصنعون المرض شعورياً، ولكن المؤكد أنهم يعانون من القلق والضعف العصبي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

3 طرق طبيعية تساعد على التخلص من آثار الإصابة بالبهاق

الصحة العقلية

المحافظة على الصحة